رواية بالة هموم للكاتبة فيبي فرج

أشرعة الشتات للكاتب كمال علي كمال

 

مع الكاتب كمال علي كمال في حفل توقيع روايته أشرعة الشتات
مع الكاتب كمال علي كمال في حفل توقيع روايته أشرعة الشتات


 

    أشرعة الشتات هي العمل الأول للكاتب كمال علي كمال ،وبالنظر إلى هذه النقطة فهو عمل جيد جداً يبشر بكاتب كبير، وقد حصلت عليها في نسخة موقعة من الكاتب حفل توقيع ومناقشة الرواية الشهر الماضي.

مزايا رواية أشرعة الشتات :

  أجود جزء في رواية أشرعة الشتات للكاتب كمال علي كمال هو الجزء الأخير الذي يجسد معاناة الشباب على السفينة ومشاعر بطل الرواية في هذه اللحظات الحاسمة، كان هذا الجزء مؤثراً ومجسداً بشكل عظيم، والورقتين لما بعد النهاية على الرغم من استبشارهم لأمر خير ورسم ابتسامة أمل على وجه القارئ إلا أنهم أخرجوني من الجو العام لرواية أشرعة الشتات ،كما أنهم ذكروني بفيلم فانتازيا تم إنتاجه بعد الثورة اسمه الدنيا مقلوبة من بطولة باسم السمرة وعلا غانم وأحمد عزمي وإدوارد وراندا البحيري، كانت أحلام فترة النقاهة.

أوجه النقد في عمل الكاتب كمال علي كمال الأول:

   وعلى الرغم من ذلك ففي الجزء الأول من رواية أشرعة الشتات شعرت أن الكاتب كمال علي كمال هو من يتحدث على لسان الشخصيات ليعبر عن رأيه الشخصي، لم أقتنع في كثير من المواضع أن هذه وجهة نظر يوسف أو عائشة الحرة، وبالأخص ما قاله سامر ليوسف في عربة التهريب عن الاستعمار والحدود وجوازات السفر، لم أشعر للحظة أن هذا كلام مهرب، وإنما كلام أحد مثقفي الندوات يلقيه في خطبة عن الوحدة العربية!

عائشة الحرة
عائشة الحرة


   وبالإضافة إلى ذلك هناك أيضاً بعض الأخطاء اللغوية التي تفاجأت بها صراحة كون الكاتب كمال علي كمال معلم لغة عربية بالأساس، ولا أعلم إذا كان الأمر تم بتدخل من مصحح الدار دون الرجوع إليه، فعلى سبيل المثال تم كتابة حدس المعني بها الرؤية والبصيرة كـ "صدق حسه" طوال ذكرها في رواية أشرعة الشتات بالثاء لا السين "صدق حدثه"! وأيضاً السُبات المقصود بها النوم والغفلة تمت كتابتها بالثاء "ثبات" وإن كانت نظرياً توحي بنفس الأمر حيث أن النائم في سُبات هو حتماً في ثبات من أمره إلى حد ما ولكن الكلمتين مختلفتين في النهاية!

   ومن وجهة نظري أن هذه هي أهم مثالب رواية أشرعة الشتات للكاتب كمال علي كمال ولكن بشكل عام هي رواية جيدة وممتعة، والغريب في الأمر أنني لم أنتبه إلا الآن وأنا أكتب المراجعة أن الرواية لم يكن بها أي قصة حب جانبية حتى، ومع ذلك لم يكن الأمر ملفتاً للنظر، ولم أشعر بافتقاد لهذا الجانب!

 

غلاف رواية أشرعة الشتات للكاتب كمال علي كمال
غلاف رواية أشرعة الشتات للكاتب كمال علي كمال

    وفي النهاية عزيزي القارئ إذا كنت وصلت إلى هنا؛ فيسعدني أن أتوجه لك بالشكر على سعة صدرك للقراءة حتى النهاية، وأتمنى أن تخبرني برأيك في المراجعة في التعليقات بالأسفل، وإذا كان سبق لك قراءة رواية أشرعة الشتات للكاتب كمال علي كمال فأتمنى أن أعرف رأيك بها وإذا كنت تتفق مع مراجعتي أم لا؟ كما انتظر اقتراحاتكم لكتب وأعمال أدبية يمكننا تناولها في مراجعات قادمة بإذن الله، دمتم بكل خير.

تعليقات

  1. قراءة جميلة جدا ورواية تبدو متميزة بالتوفيق دائما إن شاء الله
    محمد كامل

    ردحذف
    الردود
    1. الأجمل مرورك الكريم، سعدت بتواجدك ^_^

      حذف

إرسال تعليق

تعليقاتكم تثري موضوعاتنا وتساعدنا على الاستمرار فنحن نهدف إلى اثارة النقاش الجاد المفيد لكافة الأطراف حول الموضوعات المطروحة، ويسرنا أن نعلم ما إذا كانت المقالات تنال استحسانكم أم لا وما جوانب النفع أو القصور فيها، وماذا تأملون في المقالات القادمة؟