رواية بالة هموم للكاتبة فيبي فرج

ماذا تحتاج لتستمتع برحلة تخييم لا مثيل لها؟

رحلة تخييم
رحلة تخييم



     كثيرون هم من يحبون القيام برحلة تخييم بين حين وآخر وزيارة أماكن التخييم المختلفة، وإذا كنت من أولئك الشغوفين برحلات التخييم فإنك ولا بد في حاجة لمعرفة أدوات التخييم المتنوعة واستخداماتها، سواء منها معدات التخييم الأساسية أو ألعاب التخييم أو مستلزمات عربات التخييم أو خرائط وأدلة بأماكن التخييم المختلفة التي يمكنك زيارتها والقيام برحلة تخييم إليها، وفي هذا المقال سنتعرف معاً على أفكار متنوعة لأدوات التخييم المختلفة واستخداماتها وفق حاجاتك المتنوعة أثناء رحلة التخييم.

معدات التخييم:

-         لمبة السنارة: هي أداة مهمة من أدوات التخييم خاصة عند القيام برحلة تخييم ليلية حيث توفر لمبة السنارة الإضاءة المناسبة لاحتوائها عادة على لمبة ليد بقوة إضاءة 800 وات مع طول سنارة يصل إلى خمسة أمتار يجعلها تضيء مساحة كبيرة من المكان، كما إنها تكون مصحوبة بجهاز تحكم يسمح بالتحكم في مستوى الإضاءة المرغوبة، كما تتميز لمبة السنارة بإمكانية شحنها وتوصيلها بشاحن متنقل أو عن طريق بطارية أو ولاعة سيارات التخييم.
-         كشاف رأس: كثيراً ما تتضمن رحلة التخييم مغامرات استكشافية مختلفة كتسلق الجبال مثلاً والبحث عن معادن مختلفة تحت الأرض وما إلى ذلك من النشاطات المختلفة والتي عادة ما تستلزم القيام بها عن طريق كلتا اليدين، وعند القيام بتلك الأنشطة في رحلة تخييم ليلية فحتماً يحتاج الشخص إلى مصدر إضاءة؛ حيث يتم ارتداؤه على الرأس كالقبعة ويحتوي على لمبة اضاءة ليد تعمل بالبطاريات.
-         كرسي تخييم قابل للطي: تحتاج أيضاً بلا ريب للجلوس والراحة أثناء رحلات التخييم، وهذا ما يوفره كرسي التخييم القابل للطي، كما إنه لايستهلك مكاناً كبيراً في عربات التخييم عند الحركة والتنقل نظراً لإمكانية طيه بسهولة.
-         كيس نوم للتخييم: هو من معدات التخييم الضرورية خاصة في فصل الشتاء إذ أنه عادة ما يكون مبطن من الداخل ببطانية ناعمة توفر الدفء اللازم في رحلات التخييم الباردة، كما إنه سهل الحمل والتخزين في عربات التخييم عند الحركة والتنقل.
-         مرتبة قابلة للنفخ: تمنحك نوماً مريحاً بعيداً عن صلابة الأرض أثناء رحلة التخييم، إذ أن تموجات سطحها تمنح الراحة اللازمة للنوم وهي عادة تتحمل حتى وزن 140 كيلو جرام، كما إنها قابلة للطي في حالة عدم نفخها مما يسهل تخزينها وحملها خلال رحلات التخييم المختلفة.
-         خيمة الرحلات: هي بالطبع أهم أدوات التخييم الرئيسية التي لا غنى عنها لمحبي التخييم، وعادة ما تتسع الخيمة الواحدة لثماني أفراد وتتميز بكونها مقاومة للأمطار والأتربة مما يحمي المخيمين من العوامل الجوية الخارجية، كما إنها سهلة الحمل والتخزين أثناء التنقل في عربات التخييم.
-         كيس استحمام للتخييم: عند استمرار رحلات التخييم لعدة أيام يحتاج المخيمون قطعاً إلى الإستحمام، وإذا ما كانت رحلة التخييم في أماكن تخييم ذات درجة حرارة منخفضة فلا بد وأنك ستحتاج إلى مياه دافئة؛ لذا فإن كيس الاستحمام يعمل بالطاقة الشمسية ليمتص الحرارة من أشعة الشمس خلال النهار فيسخن الماء بداخله حتى درجة حرارة 45 درجة مئوية خلال ثلاث ساعات، وهو يتسع إلى عشرين لتر من المياه، ويحتوي على فتحة لصب الماء وخرطوم مرن بفوهة رش يعمل كدش مياه، ويتميز بكونه خفيف الوزن إذ يصل وزنه فارغاً من المياه إلى 400 جرام فقط، كما إنه قابل للطي مما يسهل من حمله وتخزينه في سيارات التخييم بما لا يستهلك حيزاً كبيراً.
-         كوريك يدوي للتخييم: يعمل على اصلاح سيارات التخييم عند تعطلها أثناء رحلات التخييم خاصة في الصحراء إذ يمكنه إزالة الأتربة المتراكمة على إطارات السيارة في تلك الحالة، كما يمكن استخدامه كأداة حفر عند نصب الخيمة في أماكن التخييم، وعادة ما يكون قابل للطي حتى يصل لحجم كف اليد مما يسهل من حمله واستخدامه خلال رحلات التخييم، كما تتميز بعض الأنواع منه باحتوائها على بوصلة لمعرفة الإتجاهات المختلفة خلال رحلة التخييم.
-         طقم عدة التخييم:يحتوي هذا الطقم عادة على كوريك يد من الفولاذ الصلب وفأس ومنشار وسكين وفتاحة علب وزجاجات ومقص ومفك مسامير ويأتي في حقيبة تخييم صغيرة، وهذه الأدوات تعتبر أدوات هامة جداً للمخيمين في رحلات التخييم المختلفة.
أدوات الطعام والشراب في رحلة التخييم:

-         جركن مياه قابل للتمدد: بالطبع تحتاج أثناء قيامك برحلة تخييم إلى المياه سواء للشرب أو أغراض النظافة أو غير ذلك، ويتميز جركن المياه القابل للتمدد بإمكانية طيه بيسر وسهولة عند تخزينه والانتقال به، كما انه يتمدد على قدر الماء المملوء به بما يكفي عادة عشرة لتر، مصحوباً بحنفية صغيرة.
-         شواية تخييم:يحتاج المخيمون إلى الطعام بالتأكيد وأنسب طرق طهو الطعام في أماكن التخييم هي شوي الطعام، وتتميز شواية التخييم بكونها سهلة الفك والتركيب وصغيرة الحجم بما لا يستهلك حيزاً كبيراً في سيارات التخييم عند الانتقال والحركة بها.
-         ثلاجة تخييم: تحتاج أيضاً أثناء رحلة التخييم إلى حفظ الطعام والمشروبات، خاصة عندما تدوم رحلة التخييم لعدة أيام، وثلاجة التخييم عادة تتسع لما يقرب 95 كيلو جرام من الطعام والشراب، ولا تحتاج إلى كهرباء أو طاقة لعملها إذ يكفي ملء جوانبها بقطع الثلج لتظل محافظة على درجة حرارتها المنخفضة لحفظ الطعام والشراب بداخلها لأطول فترة ممكنة.
-         أدوات طهي للتخييم: يحتاج المخيمون لطهي الطعام بأنفسهم خلال رحلات التخييم في أماكن التخييم المختلفة، لذا فعادة ما تتكون أدوات طهي التخييم من موقد طهي صغير محمول مع وعائين أو ثلاثة للطهي بأحجام مختلفة مناسبة للتخزين في عربات التخييم.

تعليقات