قراءة لقصتي دموع الأمل في نادي أدب أسيوط

كيف تستمتع بتربية طيور الزينة في منزلك؟

طيور الزينة
طيور الزينة






       تعتبر أنواع طيور الزينة المختلفة من أشهر الحيوانات الأليفة التي يفضل الكثير من الأشخاص تربيتها والاعتناء بها، فهي تنشر السعادة والبهجة في المنزل بأصوات غنائها وزقزقتها الموسيقية الرائعة بالإضافة إلى أن من السهل تربية طيور الزينة في البيت، حيث لا تحتاج لمكان كبير في المنزل فيكفي وضعها في قفص مناسب لحجمها في النافذة، وهي لا تخرج من القفص وحدها مما يعني أنها لن تنشر الفوضى في أرجاء المنزل مثل الحيوانات الأليفة الأخرى. وفي المقال التالي سنوضح لكم أنواع طيور الزينة المختلفة التي يمكنكم اقتنائها في منازلكم وكذلك المستلزمات التي تحتاجونها للعناية بها، فتابعوا معنا المقال.

أنواع طيور الزينة:
البادجي الأسترالي
البادجي الأسترالي

-        البادجي الأسترالي: يعتبر البادجي الأسترالي من أسهل أنواع طيور الزينة في التربية، لذا ينصح به عادة المبتدئون في تربية عصافير الزينة كما أنه من أرخص أنواع طيور الزينة.

-        طيور الحب: سمي هذا النوع بهذا الاسم بسبب الحب العميق المتبادل بين الذكر والأنثى طوال الوقت، وهو يعيش لفترة طويلة ما بين العشر والخمسة عشر سنة.

-        الزيبرا: يعد من أنشط أنواع عصافير الزينة وأكثرها حركة، كما يتميز بحجمه الصغير ورشاقته، ولكنه يحب العيش في جماعات مما يعني شرائك لزوجين منها على الأقل إذا كنت ترغب في اقتنائها في منزلك.

-        الجاوا: هو أحد أنواع عصافير الزينة النادرة التي تتميز بصوتها العذب.
  
  الكناري: يتميز هذا النوع من طيور الزينة بحجمه الكبير وألوانه المتعددة وصوته العذب الذي يشبه عزف الموسيقى.

-       الكوكتيل: هو طائر زينة من فصيلة الببغاوات، فهو يتميز بحجمه الكبير وإمكانية تدريبه للقيام ببعض الحركات والنطق ببعض الكلمات، مما يجعل منه طائر زينة مسلي خاصة للأطفال.

-       طيور الفيشر: هي من أكثر طيور الزينة شهرة وانتشاراً حول العالم، حيث تتميز بصغر حجمها وجمالها بألوانها المتعددة بالإضافة إلى طاقتها العالية في اللعب مما يجعل من الممتع مشاهدتها واللعب معها، ولكن يجب مراعاة اختيارها عند الشراء في سن صغير يتراوح ما بين الشهرين والعشرة أشهر حتى لا تنفق سريعاً.

-        طيور الحسون: يشتهر هذا النوع من طيور الزينة بالصوت العذب بالإضافة إلى شكله وريشه الملون مما يجعل الكثيرون يتسابقون لاقتناءه والاستمتاع بتغريده العذب مع رؤية مظهره الأنيق.

طيور الكوكتيل
طيور الكوكتيل

مستلزمات تربية طيور الزينة:

-        قفص خشبي لعشة طيور الزينة: تحتاج أنواع عصافير الزينة المختلفة لمكان تصنع فيه عشها الخاص داخل القفص حيث تضع بيضها وترقد عليه وتطعم صغارها بعد خروجهم من البيض، لذا عليك شراء قفص خشبي مخصص لوضع عش طائر الزينة، ويتميز بوجود غطاء ذو مفاصل يسهل فتحه وتنظيفه بالإضافة إلى فتحة دائرية لدخول طائر الزينة وخروجه منه.

-       ألعاب عصافير الزينة: يمكنك امتلاك مجموعة من الألعاب المختلفة التي تخص طيور الزينة ويتم وضعها معهم في القفص لاستخدامها في تدريب طيور الزينة وتسليتها، وتتنوع هذه الألعاب ما بين الأرجوحة المعلقة في القفص وسلم خشبي ليتسلق طائر الزينة عليه وكذلك ألعاب شخشيخة ملونة لجذب انتباه طيور الزينة وإبقائها نشطة بعيداً عن الملل.

-        قفص عصافير الزينة: وبالطبع فإن أهم مستلزمات تربية طيور الزينة هو القفص الذي سيتم وضعها به، وإذا كنت تنوي اقتناء مجموعة كبيرة من طيور الزينة فيمكنك اختيار شراء قفص عصافير زينة كبير، حيث يتيح هذا النوع وضع عدة أزواج في قفص واحد، فهو يتسع لخمسة أزواج وكل زوج له باب منفصل لوضع الطعام والشراب لهم وأيضاً لتعليق قفص العش، ويوجد به أيضاً درج سفلي من البلاستيك لجمع فضلات الطيور وما يتساقط من طعام مما يجعل منه قفص عملي سهل التنظيف، أما إذا كنت تنوي تربية زوج واحد فقط من طيور الزينة فيمكنك شراء قفص صغير يحتوي على نفس المميزات ولكنه أصغر حجماً.


   أتمنى أن يكون هذا المقال مفيداً لكم وحافزاً لكي تقتنوا أنواع طيور الزينة المفضلة لديكم، ويمكنكم موافاتنا بصور لها في التعليقات وقصوا علينا مغامراتكم الممتعة معها.

تعليقات