هل تعاني من الإكتئاب؟... اعرف نفسك من خلال هذا الاختبار

 

الإكتئاب المرضي
الإكتئاب المرضي

 

   يعاني الكثيرون من أوقات يسيطر عليهم فيها الحزن والكآبة واليأس والشعور بالإحباط، قد تكون هذه المشاعر عارضة بسبب بعض الحوادث الطارئة التي يتعرض لها أي إنسان ولا يلبث أن يستعيد حيويته وتفاؤله بالحياة مرة أخرى بعد التخلص منها، وقد تكون هذه المشاعر متغلغلة في الشخص لا تتركه أبداً، وتصيبه دوماً بفقدان الرغبة في الحياة، وهذا هو الشخص المريض بالإكتئاب، وقد وضع العالم والطبيب النفسي الأمريكي الشهير آرون بيك أختباراً نفسياً لقياس الاكتئاب من خلال مجموعة من الأسئلة تصف الأعراض الرئيسية للإكتئاب، مثل: الحزن والتشاؤم والإحساس بالفشل والسخط وعدم الرضا... إلخ، وعلى الخاضع للإختبار أن يقرأ كل عبارة في كل مجموعة، ويقرر أي عبارة منها تنطبق عليه وتصف حالته ومشاعره في اللحظة الحالية.

   وقد ترجم الإختبار إلى العربية أستاذ علم النفس الطبي والسريي الدكتور عبد الستار إبراهيم، وفي هذا المقال نقدم لكم هذا الإختبار لتجيبوا على أسئلته وتعرفون ما إذا كنتم مصابين بمرض الإكتئاب النفسي أم ما تشعرون به هو مجرد حزن طارئ لا يستدعي القلق.

الحزن:

-        لا أشعر بالحزن (صفر)

-        أشعر بالحزن والكآبة (درجة)

-        أشعر بالحزن أو التعاسة لدرجة مؤلمة (درجتان)

-        أشعر بالحزن والتعاسة لدرجة لا تحتمل (ثلاث درجات)

التشاؤم من المستقبل:

-        لا أشعر بالتشاؤم أو القلق على المستقبل (صفر)

-        أشعر بالتشاؤم من المستقبل (درجة)

-        لا يوجد ما أتطلع إليه في المستقبل (درجتان)

-        أشعر باليأس من المستقبل وأن الأمور لن تتحسن (ثلاث درجات)

الإحساس بالفشل:

-        لا أشعر بأنني فاشل (صفر)

-        أشعر أن نصيبي من الفشل أكثر من العاديين (درجة)

-        أشعر بأنني لم أحقق شيئاً له معنى أو أهمية (درجتان)

-        أشعر بأنني شخص فاشل تماماً (ثلاث درجات)

السخط وعدم الرضا:

-        لست ساخطاً (صفر)

-        أشعر بالملل أغلب الوقت (درجة)

-        لا أستمتع بالأشياء كما كنت من قبل (درجتان)

-        إنني غير راض وأشعر بالملل من أي شيء (ثلاث درجات)

الإحساس بالندم أو الذنب:

-        لا يصيبني إحساس خاص بالذنب أو الندم على شيء (صفر)

-        أشعر بأنني سيئ أو تافه معظم الوقت (درجة)

-        يصيبني إحساس شديد بالذنب والندم (درجتان)

-        أشعر بأنني تافه وسيء للغاية (ثلاث درجات)

توقع العقاب:

-        لا أشعر بأن هناك عقاباً يحل بي (صفر)

-        أشعر بأن شيئاً سيئاً سيحدث أو سيحل بي (درجة)

-        أشعر بأن عقاباً يقع علي بالفعل (درجتان)

-        أستحق أن أعاقب أو أشعر برغبة في العقاب (ثلاث درجات)

كراهية النفس:

-        لا أشعر بخيبة الأمل في نفسي (صفر)

-        يخيب أملي في نفسي (درجة)

-        أشمئز من نفسي (درجتان)

-        أكره نفسي (ثلاث درجات)

إدانة الذات:

-        لا أشعر بأنني أسوأ من أي شخص آخر (صفر)

-        أنتقد نفسي بسبب نقاط ضعفي أو أخطائي (درجة)

-        ألوم نفسي لما أرتكب من أخطاء (درجتان)

-        ألوم نفسي على كل ما يحدث (ثلاث درجات)

وجود أفكار إنتحارية:

-        لا تنتابني أي أفكار للتخلص من نفسي (صفر)

-        تراودني أفكار للتخلص من حياتي ولكني لا أنفذها (درجة)

-        أفضل لي أن أموت (درجتان)

-        أفضل لعائلتي أن أموت (درجتان)

-        لدي خطط أكيدة للإنتحار (ثلاث درجات)

-        سأقتل نفسي في أي فرصة متاحة (ثلاث درجات)

البكاء:

-        لا أبكي أكثر من المعتاد (صفر)

-        أبكي أكثر من المعتاد (درجة)

-        أبكي هذه الأيام طوال الوقت ولا أستطيع التوقف عن ذلك (درجتان)

-        كنت قادراً على البكاء ولكنني الآن أعجز عن البكاء حتى لو أردت (ثلاث درجات)

الإستثارة وعدم الإستقرار النفسي:

-        لست منزعجاً هذه الأيام عن أي وقت مضى (صفر)

-        أنزعج هذه الأيام بسهولة (درجة)

-        أشعر بالإزعاج والإستثارة دائماً (درجتان)

-        لا تثيرني الآن حتى الأشياء التي كانت تسبب ذلك (ثلاث درجات)

الإنسحاب الإجتماعي:

-        لم أفقد إهتمامي بالناس (صفر)

-        أنا الآن أقل اهتماماً بالآخرين عن السابق (درجة)

-        فقدت معظم إهتمامي وإحساسي بوجود الآخرين (درجتان)

-        فقدت تماماً إهتمامي بالآخرين (ثلاث درجات)

التردد وعدم الحسم:

-        قدرتي على إتخاذ القرارات بنفس الكفاءة التي كانت عليها من قبل (صفر)

-        أؤجل إتخاذ القرارات أكثر من قبل (درجة)

-        أعاني من صعوبة واضحة عند إتخاذ القرارات (درجتان)

-        أعجز تماماً عن إتخاذ أي قرار بالمرة (ثلاث درجات)

تغير صورة الجسم والشكل:

-        لا أشعر بأن شكلي أسوأ من قبل (صفر)

-        أشعر بالقلق من أنني أبدو أكبر سناً وأقل جاذبية (درجة)

-        أشعر بوجود تغيرات دائمة في شكلي تجعلني أبدو منفراً وأقل جاذبية (درجتان)

-        أشعر أن شكلي قبيح ومنفر (ثلاث درجات)

هبوط مستوى الكفاءة والعمل:

-        أعمل بنفس الكفاءة كما كنت من قبل (صفر)

-        أحتاج إلى مجهود خاص لكي أبدأ شيئاً أو لا أعمل بنفس الكفاءة كما كنت (درجة)

-        أدفع نفسي بمشقة لكي أعمل أي شيء (درجتان)

-        أعجز عن أداء أي عمل على الإطلاق (ثلاث درجات)

اضطرابات النوم:

-        أنام جيداً كما تعودت (صفر)

-        أستيقظ مرهقاً في الصباح أكثر من قبل (درجة)

-        أستقيظ بضع ساعات مبكراً وأعجز عن استئناف نومي (درجتان)

-        أستيقظ مبكراً جداً ولا أنام بعدها حتى لو أردت (ثلاث درجات)

التعب والقابلية للإرهاق:

-        لا أتعب بسرعة أكثر من المعتاد (صفر)

-        أشعر بالتعب والإرهاق أسرع من قبل (درجة)

-        أشعر بالتعب حتى لو لم أفعل شيئاً (درجتان)

-        أشعر بالتعب الشديد لدرجة العجز عن عمل أي شيء (ثلاث درجات)

فقدان الشهية:

-        شهيتي للطعام كما هي (صفر)

-        شهيتي ليست جيدة كالسابق (درجة)

-        شهيتي أسوأ بكثير من السابق (درجتان)

-        لا أشعر بالرغبة في الأكل بالمرة (ثلاث درجات)

تناقص الوزن:

-        وزني تقريباً ثابت (صفر)

-        فقدت أكثر من 3 كجم من وزني (درجة)

-        فقدت أكثر من 6 كجم (درجتان)

-        فقدت أكثر من 10 كجم (ثلاث درجات)

تأثر الطاقة الجنسية:

-        لم ألاحظ أي تغيرات حديثة في رغبتي الجنسية (صفر)

-        أصبحت أقل إهتماماً بالجنس من قبل (درجة)

-        قلت رغبتي الجنسية بشكل ملحوظ (درجتان)

-        فقدت تماماً رغبتي الجنسية (ثلاث درجات)

الإنشغال على الصحة:

-        لست مشغولاً على صحتي أكثر من السابق (صفر)

-        أصبحت مشغولاً على صحتي بسبب الأوجاع والأمراض (درجة)

-        أنشغل بالتغيرات الصحية التي تحدث لي لدرجة أنني لا أستطيع أن أفكر في شيء آخر (درجتان)

-        أصبحت مشغولاً تماماً بأموري الصحية (ثلاث درجات)

نتيجة الإختبار:

    بعد جمع الدرجة الكلية إذا كانت درجتك 16 فما فوق، فهذا معناه أنك تعاني من الإكتئاب بالفعل، وعليه يجب أن تتابع بجدية بعض الأساليب العلاجية وتقوم بمحاولة جادة لإستشارة أهل العلم والخبرة من الأطباء النفسيين أو الأخصائيين العاملين بحقل الصحة النفسية، أما إذا كانت درجتك 8 أو أقل فهذا يعني أنك لا تعاني إطلاقاً من الإكتئاب المرضي، وربما تعاني من بعض الحزن أو مشاعر الإحباط العابرة.

 

  بعد إجابتك على أسئلة الإختبار هل أكتشفت أنك تعاني من الإكتئاب أم أنك مقبل على الحياة؟ شاركنا بخبرتك الخاصة في التعليقات.


تعليقات