قراءة لقصتي دموع الأمل في نادي أدب أسيوط

كيف تكتب سيناريو أفلام قصيرة؟

غلاف كتاب كتابة سيناريو الأفلام القصيرة
غلاف كتاب كتابة سيناريو الأفلام القصيرة






     كثيراً ما يكون لدينا أفكار نرى أنها صالحة تماماً لتكون سيناريو أفلام قصيرة يمكننا بدء حياتنا المهنية في مجال السينما بها، خاصة مع وجود اليوتيوب وسهولة تحميل أعمالنا ليراها العالم أجمع لتصل لكل مشاهد في كل مكان، ولكن تظل هناك العقبة الأولى والأساسية في تحقيق هذا الحلم ألا وهي: كيف تكتب سيناريو أفلام قصيرة؟ فقد تظل متحيراً لوقت طويل في الوصول لإجابة مرضية لهذا السؤال مما يوقعك في العديد من المحاولات الفاشلة في تنفيذ سيناريو الأفلام القصيرة التي تحلم بها.
    واجهت أنا أيضاً هذا السؤال المحير وبحثت عن إجابته كثيراً؛ ففتشت محركات البحث على جوجل بحثاً عن ضالتي حتى وجدتها في كتاب "كتابة سيناريو الأفلام القصيرة" من تأليف صناع الأفلام القصيرة كين دانسايجر وبات كوبر، والمترجم ضمن أعمال المركز القومي للترجمة في مصر، كتاب "كتابة سيناريو الأفلام القصيرة" هو كتاب ضخم ومرجع مهم لكل مهتم بهذا النوع من الأفلام القصيرة، فيه شرح مفصل لخطوات كتابة سيناريو الأفلام القصيرة مع تمارين متعددة لكل مرحلة بالإضافة إلى وجود ملحق كامل لنماذج مختلفة من سيناريو الأفلام القصيرة المنفذة بالفعل.
   وفي هذا المقال سأحاول أن أقدم تلخيصاً لكيفية كتابة سيناريو الأفلام القصيرة يجيب باختصار عن السؤال الملح: كيف تكتب سيناريو فيلم قصير؟ من خلال ما ورد في كتاب "كتابة سيناريو الأفلام القصيرة" ليكون دليلاً مختصراً لمن لا يستطيع الوصول للكتاب أو لا يجد الوقت الكافي لقراءة الكتاب بأكمله.

مصادر استلهام أفكار كتابة سيناريو الأفلام القصيرة:

    من الممكن أن تكون لديك فكرة مبدئية تود تحويلها إلى سيناريو أفلام قصيرة، وربما يكون لديك الرغبة في كتابة سيناريو أفلام قصيرة ولكن ليس لديك فكرة محددة عما سيدور حوله هذا السيناريو، ولكن هناك مصادر عديدة يمكنك منها استقاء أفكار متنوعة عند كتابة سيناريو الأفلام القصيرة من هذه المصادر:

-         التجربة الشخصية: يمكنك استلهام أفكار متنوعة لسيناريو الأفلام القصيرة من خلال تجربتك الشخصية في الحياة، إذ يسهل عليك التنقيب في حياتك الخاصة واستخراج ما يصلح منها ليكون قصة تلامس المشاهدين، ولكن عليك أن تتوسط عند كتابة سيناريو الفيلم القصير بين ما هو ذاتي تماماً وما هو موضوعي ليكون الهدف من سيناريو الفيلم القصير الذي تكتبه هو خلق قصة تدفع المشاهد للاندماج معها والدخول إلى عالمها.

-         أخبار الصحف والجرائد: تذخر الصحف والمجلات بالعديد من الأخبار والقصص الصحفية المثيرة للاهتمام والتي تصلح كنواة لكتابة سيناريو فيلم قصير.

-         النكتة: قد تكون النكتة أو الطرفة الشائعة مصدراً بسيطاً لكتابة سيناريو فيلم قصير، فعادة ما تتضمن النكتة شخصية وسرد وذروة حدث، ويحتاج كاتب سيناريو الفيلم القصير فقط إلى إضافة بعض الشخصيات المكملة لأحداث السيناريو وتقديم حل لذروة النكتة يتناسب مع سيناريو الفيلم القصير.

-         الأمثال الشعبية: يمكن أن توحي الأمثال الشعبية الدارجة لكاتب سيناريو الفيلم القصير بأفكار متنوعة تدور حول هذه الأمثال.

الملخص الأولي في كتابة سيناريو الأفلام القصيرة:

     قبل البدء في كتابة سيناريو الأفلام القصيرة علينا أن نضع ملخصاً أولياً نسترشد به أثناء الكتابة يجيب عن بعض التساؤلات الهامة، وهي:

-         من هو البطل وما هي صفاته وسماته الرئيسية؟
-         من هو أو ما هو خصم البطل في السيناريو؟ (فليس شرطاً أن يكون الخصم شخصاً ربما كان ظروفاً ما أو صراعاً داخلياً للبطل)
-         ما هو موقف البطل في بداية سيناريو الفيلم القصير؟
-         ما هو الحدث أو المناسبة التي تعمل على تطور موقف البطل خلال أحداث السيناريو؟
-         ما هو الفعل الدرامي أو الهدف الذي يسعى البطل للوصول إليه؟
-         ما هو الفعل الدرامي أو الهدف الذي يسعى الخصم للوصول إليه؟
-         كيف يتم حل عقدة الصراع خلال أحداث سيناريو الفيلم القصير؟

عناصر كتابة سيناريو الأفلام القصيرة:

    هناك بعض العناصر الأساسية التي لا غنى عنها في أي سيناريو فيلم قصير والتي يجب عليك مراعاتها عند كتابة سيناريو الأفلام القصيرة، وهذه العناصر هي:

-         الشخصية الرئيسية: يجب أن يكون لدى الشخصية الرئيسية في سيناريو الفيلم القصير دافع يسعى للوصول إليه  ويحثه دوماً على استكمال رحلته حتى النهاية، وذلك لكي يحمل المشاهدين على متابعته خلال أحداث السيناريو.

-         الشخصيات الثانوية: عادة ما يكون للشخصيات الثانوية أهداف ذات علاقة بهدف الشخصية الرئيسية لسيناريو الفيلم القصير، فقد يكون وجودهم في أحداث السيناريو لمساعدة الشخصية الرئيسية في تحقيق هدفها أو وضع العقبات في طريقها، ويجب أن يكون للشخصيات الثانوية سمات بصرية وسلوكية تساعد في تطور الأحداث، وأهم الشخصيات الثانوية في سيناريو الفيلم القصير عادة هو الخصم الذي يتعارض هدفه دائماً مع هدف الشخصية الرئيسية ويكون أكثر الشخصيات الثانوية تعقيداً.

-         الحبكة: الحبكة هي سلسلة من المشاهد التي تحرك الشخصية من المشكلة إلى الصراع ومن ثم الحل في خط تصاعدي من الأحداث.

-         المشهد: يجب أن يقوم كل مشهد بدور في دفع حبكة سيناريو الفيلم القصير إلى الأمام، ويجب أن يكون للشخصيات المشاركة في كل مشهد أهداف أو أفعال محددة تسعى لتحقيقها، وأفضل اختبار للمشهد عند كتابة سيناريو الأفلام القصيرة أن نسأل: هل يساعد هذا المشهد على تطور الحبكة؟ فإذا كانت الإجابة بنعم فيجب توضيح كيفية حدوث ذلك، أما إذا كانت الإجابة بلا فيجب حذف المشهد من كتابة سيناريو الفيلم القصير.

-         الذروة: الذروة هي حدث مهم في سيناريو الفيلم القصير يأخذ الشخصية الرئيسية إلى القمة، وعادة ما يتضمن حل صراع الشخصية الرئيسية مع الخصم.

-         النهاية: النهاية هي الفصل الأخير من سيناريو الفيلم القصير والتي يجب أن تجيب عن السؤال: هل حققت الشخصية الرئيسة هدفها من خلال الأفعال الدرامية في أحداث السيناريو؟ ويجب أن يكون هنا إحساس بتغير الشخصية الرئيسية خلال رحلة الفيلم القصير وأن تلك الأحداث قد أدت لتغير الإدراك عند الشخصية، وعادة ما تكون تلك النقطة ذات قوة درامية أعلى من الصراع في منتصف الفيلم القصير أو من تقديم هدف الشخصية في البداية.

-         الحوار: الحوار ليس عنصراً أساسياً في كتابة سيناريو الأفلام القصيرة، إذ يمكن الاستغناء عنه تماماً والاكتفاء بالمشاهد والتعبير الحركي، لذا يجب أن يكون الحوار ضرورياً وفعالاً في تحريك أحداث سيناريو الفيلم القصير لا زائداً عن الحاجة، وذلك بأن يرتبط مع رغبات الشخصية وهي تتحرك في تطور الحبكة ليساهم في تقدم الأحداث للأمام، ويجب أن يكون الكلام الذي تنطق به الشخصيات ملائماً لطبيعتها في السيناريو مراعياً لعوامل السن والنوع والعرق والمهنة والمنطقة التي تنحدر منها الشخصية.


  في نهاية المقال نرجو أن يكون ذا فائدة لكم وعوناً في كتابة أعمالكم القادمة ونرحب بتلقي أفكاركم ومقترحاتكم أو تجاربكم الخاصة في كتابة سيناريو الأفلام القصيرة وما تستطيعون أن تقدموه من نصائح للمبتدئين وذلك من خلال التعليقات على المقال.

تعليقات