قراءة لقصتي دموع الأمل في نادي أدب أسيوط

اختراعات المرأة في حياتنا اليومية تعرف على أشهر سبعة منها

براءة اختراع غسالة الأطباق لامرأة
براءة اختراع غسالة الأطباق لامرأة

 

   اختراعات المرأة التي قدمتها للعالم أكثر من أن يشملها مقال واحد، فعلى الرغم أن ما تقدمه النساء بشكل عام للمجتمع واضحاً جداً للجميع، إلا إنهن أيضاً قدمن الكثير في مجالات العلوم والاكتشافات، فهناك الكثير من الأشياء التي نعرفها جميعاً، ونستخدمها بشكل يومي تقريباً، والتي اخترعتها النساء في الحقيقة، وفي هذا المقال سنلقي نظرة على بعض من أفضل هذه الاختراعات.

براءة اختراع غسالة الأطباق تعود لامرأة:

   غسالة الأطباق هي من أهم اختراعات المرأة، والتي اخترعتها امرأة تدعى جوزفين كوكران، وقد اخترعتها في الأساس لتسهيل حياة خدمها، وإنقاذ صحونها الغالية من التحطم في كل مرة يقوم الخدم بغسلها، فعلى الرغم من أنها لم تقم أبداً بغسل الأطباق بنفسها، إلا أنها أمكنها على الفور أن تدرك وجود مشكلة تحتاج إلى إصلاح.

بدلة الوقاية من الرصاص:

   إذا كنت تعمل في مجال الأمن، وتم إنقاذ حياتك في أي وقت بسبب مادة الأمان القوية في بدلة الوقاية من الرصاص التي ترتديها، فيمكنك شكر امرأة على ذلك، وبشكل أكثر تحديداً، يمكنك شكر ستيفاني كواليك، فهي من تملك براءة اختراع هذه البدلة، التي اخترعتها بينما كانت تبحث عن ألياف أخف لإطارات السيارات.

بدلة الوقاية من الصاص من اختراعات المرأة
بدلة الوقاية من الصاص من اختراعات المرأة


لعبة مونوبولي:

   ابتكرت إليزابيث ماجي اللعبة الأساسية التي تستند إليها مونوبولي، ثم باعت اللعبة إلى شخص آخر دون أن تحصل على براءة اختراع، وهو بدوره حولها إلى اللعبة التي نعرفها جميعاً اليوم، وحصلت إليزابيث على خمس مئات دولار مقابل تصميمها بدون حقوق ملكية.

ماسحات زجاج السيارات:

    ماسحات زجاج السيارات أيضاً من اختراعات المرأة، ولكن عندما تم اختراع مساحات الزجاج الأمامي (اليدوية والكهربائية فكلا الاختراعين كانا من صنع النساء)، في البداية لم تحظ بشعبية كبيرة، فقط بعد انتهاء صلاحية براءة اختراع ماسحات الزجاج، بدأت ماركات السيارات في استخدامها على طرازاتها.

الحقائب الورقية:

   مارغريت نايت هي صاحبة اختراع الحقيبة الورقية الحديثة في عام 1868، وذلك عندما اخترعت آلة تسمح بإنتاج الأكياس بقاع مسطح، وحاول رجل سرقة تصميمها والحصول على براءة اختراع قبلها، لكنها استعادت تصميمها عام 1871.

المناشير الدائرية من اختراعات المرأة:

   حتى تلك الأداة التي ربما تكون مرتبطة بشكل أساسي بالرجال وأعمالهم، قصة اختراعها قديمة قدم الزمن: امرأة تخبر الرجال كيف يفعلون الأشياء، رأت رجالاً ينشرون الخشب بمنشار يستعمله رجلين، ورأت أنه سيكون من الأسهل إذا كان المنشار مقطوعاً في حركات دائرية.

حفاضات الأطفال:

  الحفاضات التي نعرفها جميعاً اليوم، ويلبسها كل الأطفال تقريباً، هي أيضاً أحد اختراعات المرأة، فقد صممته امرأة تدعى ماريون دونوفان، كان تصميمها الأولي عبارة عن غطاء حفاضات مقاوم للماء، ولكن بعد بيع براءة اختراع تصميمها مقابل مليون دولار، تمت ترقيته إلى نموذج يمكن استخدامه وحده والتخلص منه بعد الاستخدام.

 

حفاضات الأطفال من اختراعات المرأة
حفاضات الأطفال من اختراعات المرأة

   هل كنت تعرف عزيزي القارئ من قبل أن هذه الاختراعات التي نستخدمها في حياتنا كل يوم تقريباً هي من اختراعات المرأة؟ وهل تعرف المزيد من النساء الحاصلات على براءة اختراع لأشياء ابتكروها لم نكن نعرفها من قبل؟ شاركوني بمعلوماتكم ومعارفكم في التعليقات لتعم الفائدة ونثري الحوار.

تعليقات