صورة الذات والآخر في الخطاب الديني في الصحافة العربية

 

صورة الذات والآخر في الخطاب الديني في الصحافة العربية
صورة الذات والآخر في الخطاب الديني في الصحافة العربية

 

     صورة الذات والآخر في الخطاب الديني في الصحافة العربية هو عنوان رسالة ماجستير للباحث حسين محمد ربيع، محكمة من قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنيا لعام 2009م، وهي تحاول رصد وتحليل صورة الذات والآخر، المتمثلة في الذات العربية الإسلامية، والآخر المتمثل في الغرب الأوروبي والأمريكي، وذلك في المجلات الإسلامية العربية، مع الكشف عن نقاط الاتفاق والاختلاف بين الخطاب الرسمي الصادر عن المؤسسات الدينية الرسمية، والخطاب غير الرسمي الصادر عن المؤسسات الدعوية الأهلية.

أهمية دراسة الخطاب الديني:

   ولذلك تكمن أهمية الدراسة في كون الخطاب الديني يحتل أهمية خاصة في الفترات الأخيرة، والصحافة الدينية هي جزء منه ومعبرة عنه، وتهدف الدراسة إلى تحديد المقصود من صورة الذات والآخر في الصحافة العربية، ورصد الأشكال الصحفية ووسائل الإبراز التي استخدمتها في إيصال مقصودها، وأهداف المضامين الصحفية المستخدمة في هذا الإطار، والقضايا التي تم التركيز عليها في هذا الجانب، والأساليب الإقناعية التي تم استخدامها، وكيفية معالجتها، والأطر المرجعية التي تم الاستناد إليها في هذه المعالجة، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي اعتمدت على منهج المسح بشقه التحليلي، وذلك بهدف تحديد العوامل المتحكمة في تناول صورة الذات والآخر في المجلات العربية الإسلامية.

    وأيضاً اعتمدت الدراسة على المنهج المقارن من خلال مقارنة أوجه الشبه والاختلاف بين هذه المجلات في معالجتها الصحفية حول صورة الذات والآخر، وتمثل مجتمع الدراسة في المجلات العربية الإسلامية، اختار منه الباحث عينة عمدية تكونت من أربع مجلات.

عينة الدراسة:

    ولذلك فإن عينة الدراسة تمثلت في:

-        مجلة منبر الإسلام لتمثل الخطاب الديني الرسمي في مصر كونها  تصدر من المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في وزارة الأوقاف المصرية.

مجلة منبر الإسلام
مجلة منبر الإسلام


-        مجلة التبيان لتمثل الخطاب الديني غير الرسمي في مصر كونها تصدر من مؤسسة أهلية هي الجمعية الشرعية الرئيسية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة في مصر.

-        مجلة الوعي الإسلامي لتمثل الخطاب الديني الرسمي العربي كونها تصدر من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية.

-        مجلة المجتمع لتمثل الخطاب الديني غير الرسمي العربي كونها تصدر من جمعية الإصلاح الاجتماعي الأهلية الكويتية.

    وإلى جانب ذلك تحددت مدة الدراسة التحليلية في الفترة من يوليو 2005 وحتى يونيو 2008، وذلك من خلال استخدام أداتي تحليل المضمون وتحليل الخطاب كأدوات لجمع المعلومات من عينة الدراسة، واعتمد الباحث في دراسته على نظريتي تحليل الأطر الإعلامية وتحليل الخطاب الإعلامي.

نتائج الدراسة على صورة الذات والآخر:

    وفي النهاية خلص الباحث من دراسته إلى أن الخطاب الديني في الصحافة العربية إيجابي فيما يتعلق بالإسلام كدين، بينما ما يتعلق منه بالأمة الإسلامية الحالية؛ فقد أتى سلبياً مصوراً لها بالضعف والهوان والتفرق والتشتت والتبعية للغرب والتواكل والاعتمادية، ولذا كان يركز بشكل أكبر على سرد وتسليط الضوء على التاريخ المزدهر للحضارة الإسلامية والعربية، هذا عن صورة الذات والآخر المتمثل في الغرب الأمريكي والأوروبي، حيث تم وصفه بالأنانية والغرور والانحلال الأخلاقي والازدواجية فيما يتعلق بمعالجة والنظر لقضايا الدول العربية والإسلامية.

   وبالإضافة إلى ذلك فقد ركزت المجلات عينة الدراسة في عرضها صورة الذات والآخر في الصحافة على نبرة الهجوم، والتي تعكس العلاقة المتوترة بين الدول الإسلامية والغربية، وذلك كما يرى الكتاب المنتجون لهذا المحتوى في عينة الدراسة.

 

 

مجلة الوعي الإسلامي
مجلة الوعي الإسلامي

    وفي الختام عزيزي القارئ من واقع متابعتك للصحافة العربية سواء الورقية أو على مواقع الإنترنت، هل تتفق مع الباحث فيما وصل إليه عن طبيعة صورة الذات والآخر المقدمة في الخطاب الديني المطروح عبر الصحافة العربية؟ في انتظار تعليقاتكم ومناقشاتكم المثمرة في خانة التعليقات أسفل التدوينة، وذلك لكي نثري الحوار وتعم الفائدة.

تعليقات