قراءة لقصتي دموع الأمل في نادي أدب أسيوط

الكتابة العربية الفصيحة وسبل تطويرها

 

الكتابة العربية الفصيحة
الكتابة العربية الفصيحة

 

   الكتابة العربية الفصيحة قد تمثل أحياناً عقبة يصعب تخطيها أمام الكثير من الكتاب المبتدئين الذين اعتادوا على الكتابة باللهجات العامية التي يتحدثوها، خاصة بعد اعتماد هذه اللهجات كطريقة تواصل كتابية على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة؛ لذا عندما يحاولون كتابة محتوى أو مقال ما بالفصحى دون الاعتماد على العامية؛ فإنهم قد يتوقفون كثيراً عند بعض الكلمات أو المصطلحات التي اعتادوا كتابتها بالعامية أو باللغات الأجنبية، ولا يعرفون مقابلها في اللغة العربية الفصحى، ولكن هناك بعض الخطوات التي إذا حرص الكاتب على الالتزام بها بصفة مستمرة ستساعده في تقوية حصيلته اللغوية، مما يؤهله إلى الكتابة العربية الفصيحة بكل سلاسة، وهذه الخطوات هي:

1-  الاكثار من قراءة اللغة العربية الفصحى:

    في البداية يجب أن يكون لكل كاتب في كل يوم وقت ثابت للقراءة في الأدب العربي سواء قديماً كان أو حديثاً، شعراً أو نثراً وسرداً، على ألا يكون أدب عامية، فهذا النوع من القراءة في اللغة العربية الفصحى ينمي حصيلة الكاتب اللغوية بشكل كبير، ويجعله ينتبه لطريقة كتابة وتهجي الكثير من الكلمات التي يخطئ فيها عادة، مما يجنبه الأخطاء اللغوية الشائعة، ويساعده على امتلاك مقومات الكتابة العربية الفصيحة.

2-  الاستماع للغة العربية الفصيحة:

اللغة العربية الفصحى
اللغة العربية الفصحى


     وإلى جانب ذلك فإن الاستماع أيضاً مهم للغاية، وأسهل طرقه هي الاستماع لتلاوات القرآن العظيم، وكذلك مشاهدة الأعمال التلفزيونية والسينمائية التاريخية والدينية القديمة، والتي كانت تعتمد على اللغة العربية الفصحى بطريقة سليمة ومخارج ألفاظ صحيحة، فهذه الطريقة تجعل الأذن تعتاد النطق السليم للكلمات، وفي أغلب الأوقات ينطق الكاتب الكلمات أثناء محاولته الكتابة العربية الفصيحة؛ فإذا نطقها بطريقة صحيحة؛ سيتمكن أيضاً من كتابتها بشكل سليم.

3-  الكتابة العربية الفصيحة وتصحيحها:

    بالإضافة إلى ما سبق فإن الكتابة في حد ذاتها تقوم بتنشيط المعرفة اللغوية، حيث يمكن للكاتب استثمار وقته بالتمرين في كتابة خواطره أو يومياته لتحسين لغته، كما يمكنه عرض أعماله على مختصين في اللغة العربية الفصحى؛ لتنبيهه على أخطائه اللغوية.

4-  التحدث بالفصحى:

   وبناءً على ما سبق يمكن أيضاً تطوير نطق الكلمات وكتابتها بطريقة صحيحة، من خلال تحدث اللغة العربية الفصحى في أنشطة الحياة اليومية، قد يبدو هذا غريباً ولكن هناك من قاموا بذلك حتى أصبحت الفصاحة هي عاميتهم، ولكن إذا كنت تستشعر الحرج من القيام بذلك مع الغرباء؛ فيمكنك على الأقل القيام به مع الأصدقاء المقربين أو أفراد العائلة.

 

اللغة العربية الفصحى
اللغة العربية الفصحى

    وفي النهاية عزيزي القارئ كانت هذه هي الخطوات التي يمكن للكاتب اتباعها في سبيل تطوير اللغة العربية الفصحى وتنمية الكتابة العربية الفصيحة لديه، فهل جربت هذه الخطوات من قبل؟ وماذا كانت نتيجة هذه التجربة؟ وهل لديك خطوات أخرى ترى أنها مفيدة في تطوير الحصيلة اللغوية تحدثاً وكتابة؟ يسعدني أن نتناقش سوياً في هذا الأمر من خلال التعليقات؛ وذلك لكي تعم الفائدة ونثري الحوار.

تعليقات