أنواع الكتابات الأدبية والفرق بينها

 

الكتابة الإبداعية الأدبية
الكتابة الإبداعية الأدبية

 

    الكتابة الإبداعية الأدبية هي هدف كل محب للقراءة والكتابة، أن تصل كتاباته للمستوى الأدبي الذي طالما أبهره عند كبار الكتاب الذين يحرص على متابعة أنواع الكتابات الأدبية التي ينتجونها باستمرار، والكثير منا دفعه حب الكتابة الإبداعية الأدبية إلى اختيارها كمهنة أساسية نتمنى أن نتكسب منها، وربما بدأ الكثيرون منا الكتابة في سنوات العمر المبكرة، عن طريق الإمساك بالقلم لنخط به كلمات على الورق ترسم مشاعرنا، وتعبر عما يجيش في خواطرنا، وربما لا زلنا نحتفظ بهذه الخواطر حتى اليوم.

    وأيضاً أكاد أجزم أن لا يزال الكثيرون يحتفظون بمفكرة صغيرة يكتبون فيها كل فترة، وهي كتابات قد تشي ببزوغ نجم أديب ربما لم يعرف طريقه بعد، لذا في هذا المقال سنناقش أنواع الكتابات الأدبية وما تحتاجه من مهارات، وسيكون باب النقاش مفتوحاً في التعليقات لنستفيد جميعاً من خبرات بعضنا البعض في هذا المجال ونتعرف معاً على مجالات الكتابة الإبداعية الأدبية.

القصة القصيرة كأحد أنواع الكتابات الأدبية:

    وفي البداية لكوني كاتبة قصة في المقام الأول سأبدأ حديثي عن القصة القصيرة كمدخل للحديث عن الكتابة الإبداعية الأدبية، فالقصة القصيرة تحتاج من الكاتب أن يكون كالمصور البارع، يجيد التقاط الصورة في التوقيت المناسب؛ لتتمكن من التعبير عن اللحظة المناسبة وإظهارها في أبهى حلة تلفت الأنظار، ويمكن للكاتب تصيد المواقف والأحداث من الحياة اليومية العادية؛ لينسج حولها قصصه، وأهم ما يميز القصة القصيرة كأحد أنواع الكتابات الأدبية أنها كطلقة الرصاص.

     وهذا التشبيه يعني أنها مكثفة تعبر عن المعنى والحدث في أقل عدد كلمات، وتصل لهدفها مباشرة بسرعة، ولذا فعادة ما تدور أحداثها أو الحدث الرئيسي لها في زمان ومكان واحد، ومن النادر أن تحيد عن هذا الإطار إلا باستخدام تقنيات فنية كالتذكر سواء كان فلاش باك في ذهن الشخصية، أو حكي أحد الشخصيات لحدث آخر ضمن اطار أحداث القصة، وكذلك تقنية الحلم التي ترى فيها الشخصية حلم ما، وبطبيعة الحال الحلم لا يحكمه وحدة زمان أو مكان.

الكتابة الإبداعية الأدبية
الكتابة الإبداعية الأدبية


القصة القصيرة جداً:

   في حين أن القصة القصيرة جداً أو الومضة، حيث اختلف الكثير من الكتاب والنقاد في مجال الكتابة الإبداعية الأدبية على مسمياتها وخصائصها، إلا أنها على كل حال بشكل أساسي تختلف عن القصة القصيرة كأحد أنواع الكتابات الأدبية بأنها محددة الحجم، فلا يمكن أن تزيد عن بضعة أسطر وربما عدد ضئيل من الكلمات لا يتجاوز أصابع اليدين، في حين أن القصة القصيرة يمكنها أن تصل لعشرات الصفحات، ولا يحدها حجم معين، وإنما حدودها هي وحدة الزمان والمكان.

    وأيضاً بمقدور القصة القصيرة جداً أن تتخفف من توضيح شخصياتها والصراع داخلها وكذلك إبراز الزمان والمكان، ولكن لا بد من ظهور حدث واضح فيها؛ ليبرز المفارقة التي تقدمها وتعمل على إبهار القارئ.

الكتابة الإبداعية الأدبية في الرواية:

  بالإضافة إلى ذلك هناك الرواية، وهي تنقسم أيضاً إلى نوعين مختلفين، فهناك الرواية الطويلة التي ربما تتجاوز في حجمها آلاف الصفحات خاصة الروايات التي تتناول أجيال متعاقبة، مثل: ثلاثية نجيب محفوظ ورواية الجريمة والعقاب لدوستوفسكي، وعلى الجانب الآخر هناك أيضاً الرواية القصيرة التي يطلق عليها النوفيلا، والنوفيلا عادة لا يتجاوز حجمها مائة صفحة، والفرق بين هذين النوعين من أنواع الكتابات الأدبية بشكل أساسي يكمن في الحجم الذي يؤثر بطبيعة الحال على تناول الموضوع.

الفرق بين الرواية والقصة القصيرة في الكتابة الإبداعية الأدبية:

   وفي النهاية فإن الرواية بشكل عام تتميز عن القصة القصيرة كأحد أنواع الكتابات الأدبية، بتداخل الأحداث وكثرة الشخصيات، بالإضافة إلى إمكانية الانتقال في الزمان والمكان في الرواية دون الحاجة إلى استخدام تقنيات فنية، ولكن الصعوبة في الرواية تتمثل في مقدرة الكاتب على التمكن من إدارة الأحداث بحرفية طوال الفترة الزمنية التي تغطيها أحداث الرواية، والامساك بتلابيب الشخوص وتتبع تطورهم النفسي، وذلك دون التعثر في فخ تكرار الشخوص ليصبحوا جميعهم صورة عن شخصية واحدة أو يتحدثون بلسان الكاتب لا بلسان الشخصية نفسها.

   أما الصعوبة في الكتابة الإبداعية الأدبية للقصة القصيرة، فتكمن في القدرة على التكثيف، وأن يقاوم الكاتب اغراء القلم بكتابة كل ما يعرفه، وتقديم كل المعلومات للقارئ مع عدم ترك أي مجال له لإعمال ذهنه وخياله في النص القصصي الذي يقرأه، مما قد يخرج القصة في النهاية من كونها أحد أنواع الكتابات الأدبية؛ لتصبح وكأنها تقرير معلوماتي عن حادث ما!

 

 

أنواع الكتابات الأدبية
أنواع الكتابات الأدبية

   فهل جرب أي منكم الكتابة الإبداعية الأدبية في أنواع الكتابات الأدبية التي طرحناها اليوم، وكيف كانت تلك التجربة؟ وماذا عن الأنواع الأخرى من الكتابة الإبداعية الأدبية هل جربتموها؟ فليشاركنا كل منكم في التعليقات بتجربته ونصائحه حول النوع الذي يكتبه.

تعليقات

  1. لماذا لم تتطرق كاتبتنا الى ادب النثر والقصة القصيرة جدا كونها الاكثر اهتماما في الوقت الحالي

    ردحذف
    الردود
    1. هناك فقرة خاصة بالقصة القصيرة جداً

      حذف
  2. اقصد بالقصة القصيرة جدا
    العبارة الادبية

    ردحذف
    الردود
    1. العبارة الأدبية ليست فناً قائماً بذاته، وإنما هي مكون أساسي في أي نوع من أنواع الكتابات الأدبية

      حذف
  3. اختلفت العقلية الثقافية فالصورة والفيلم اكثر تاثيرا من الكتابات لذلك العبارة الادبية هي عبارة ترتقي لان تكون تقنية خاصة تناسب العقلية الحديثة
    ...

    ردحذف
    الردود
    1. والعبارة هي المكون الرئيسي لأي عمل أدبي، لا يوجد عمل أدبي يخلو من العبارة!

      حذف
  4. حاولت اتكلم معك عبر الوتساب لكنك لم تفتحي الوتساب

    ردحذف

إرسال تعليق

تعليقاتكم تثري موضوعاتنا وتساعدنا على الاستمرار فنحن نهدف إلى اثارة النقاش الجاد المفيد لكافة الأطراف حول الموضوعات المطروحة، ويسرنا أن نعلم ما إذا كانت المقالات تنال استحسانكم أم لا وما جوانب النفع أو القصور فيها، وماذا تأملون في المقالات القادمة؟