رواية الهجانة أبطال مصر في الحرب العالمية الأولى

 

قراءة في رواية الهجانة للكاتب أيمن رجب طاهر
قراءة في رواية الهجانة للكاتب أيمن رجب طاهر

 

    رواية الهجانة هي أحدث أعمال الكاتب أيمن رجب طاهر، وهو الحائز على جائزة الدولة التشجيعية عام 2017 في الرواية التاريخية عن رواية القحط، والتي دارت أحداثها في مصر الفاطمية وقت الشدة المستنصرية في منتصف القرن الخامس الهجري، وفي رواية الهجانة يستمر الكاتب أيمن رجب طاهر في مشروعه الروائي بتقديم تاريخ مصر في شكل أدبي ممتع، حيث تدور أحداث الرواية عن مصر في الحرب العالمية الأولى، وأبطالها هم سلاح الهجانة والعمال الذين شاركوا إلى جانب الجيش البريطاني في المعارك، ولا زالت قبورهم في أراضي فرنسا وبلجيكا شاهدة على دماء المصريين التي سالت في حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل.

أحداث رواية الهجانة:

   تدور أحداث رواية الهجانة حول غلاب النجار الصعيدي من المنيا وابنته منصورة، التي تضطر للتخفي على هيئة منصور؛ حتى تشارك أباها رحلته في التطوع "جبراً" لخدمة الجيش البريطاني في أعمال النجارة والحفر والبناء على هامش الحرب العالمية الأولى، وذلك بعد حيرته في أمرها وما لهم من أهل يتركها في رعايتهم لحين عودته، ولم يكن له من طريق للهروب من هذا التطوع القسري، وإلا سيساق للتطوع بالكرباج أو تكون عقوبته الحبس، وتبدأ رحلتهما بالعمل في الإسماعيلية أولاً.

معاناة سلاح الهجانة وعمال مصر في الحرب العالمية الأولى:

   فيما بعد يتم خداعهم وعدد كبير من العمال المصريين، ويتم ترحيلهم قسراً إلى جزيرة مردوس للعمل لصالح الجيش البريطاني هناك، وبعد انتهاء عملهم هناك يظنون أنهم سيعودون إلى وطنهم مصر أخيراً، ولكن خداع قادة الجيش البريطاني لهم لا ينتهي؛ فيفاجأوا أن السفينة ترحل بهم إلى مارسيليا في فرنسا؛ ليكملوا عملهم لحساب الجيش البريطاني وجيوش الحلفاء؛ فيحفروا الخنادق ويمدوا خطوط التلغراف وسكك الحديد، ويلتقون هناك بأفراد سلاح الهجانة الذين تم استقدامهم من أسوان والسودان؛ للمشاركة في الحرب العالمية الأولى، وللاستفادة من جمالهم وخيولهم في حمل المعدات الثقيلة اللازمة لأعمال الحفر والبناء.

عمال مصر في الحرب العالمية الأولى
عمال مصر في الحرب العالمية الأولى


   وعلى الرغم من امتداد الأيام والشهور بهم حتى تجاوزت الأعوام، إلا أن طوال هذا الوقت ومنصورة تحافظ على تخفيها في هيئة منصور، وفيما يلي من أحداث تفقد منصورة والدها، الذي استخدمه قادة الجيش البريطاني هو ومجموعة من العمال المصريين ككبش فداء؛ ليكشفوا لهم مواقع الجيش الألماني، بعد أن يظنوهم جنود من جيوش الحلفاء؛ فيطلقوا عليهم النيران؛ فتكتشف جيوش الحلفاء مواقعهم وتدكها عليهم، ويدفع العمال المصريون أرواحهم ثمناً لذلك، وتعرف منصورة بهذه الخديعة التي وقع فيها أبوها ورفاقه؛ فتحاول الانتقام لهم.

نهاية الأحداث:

   فهل تنجح منصورة في انتقامها؟ وما هي العقبات التي ستواجهها في طريق الانتقام؟ وهل ستتمكن من العودة إلى مصر في النهاية؟ هذا ما ستعرفه عزيزي القارئ بعد قراءتك في رواية الهجانة للكاتب أيمن رجب طاهر التي تدور أحداثها في أجواء الحرب العالمية الأولى، وستجعلك تلهث وكأن القنابل تدوي فوق رأسك، وستخرج منها وأنت تجزم أنك عايشت الحرب العالمية الأولى بنفسك ربما في حياة سابقة، لذا فأنا أتمنى لكم قراءة ممتعة.

 

غلاف رواية الهجانة للكاتب أيمن رجب طاهر
غلاف رواية الهجانة للكاتب أيمن رجب طاهر

    وفي النهاية انتظر آرائكم ومناقشاتكم حول انطباعاتكم بعد قراءة رواية الهجانة للكاتب أيمن رجب طاهر، وإلى لقاء آخر في عمل أدبي آخر في القريب العاجل إن شاء الله.

تعليقات