الندم بعد الانفصال له ثلاث أسباب وفقاً لعلم النفس

 

الندم بعد الانفصال
الندم بعد الانفصال

 

    الندم بعد الانفصال يأتي عادة بعد إنهاء العلاقة العاطفية، والتي تعد من أصعب الأمور في الحياة، سواء استمرت هذه العلاقة لمدة شهرين فقط أو سنوات، فقرار إنهائها عادة ما يكون صعباً، وعلى الرغم من أنه قد يكون لديك الكثير من الأسباب للانفصال، فهناك دائماً هذا الشعور بماذا لو كان لا يزال بإمكاننا إصلاح العلاقة؟ أو ربما ينبغي أن تكون هناك فرصة أخرى، والأسوأ من ذلك أن يفكر الكثيرون في العودة للعلاقة العاطفية مرة أخرى، على الرغم من إدراكهم لعدم جدواها أو مناسبتها لهم.

   لكن لماذا نفعل ذلك؟ بعد أن كان لدينا سبب وجيه لاتخاذ قرار إنهاء العلاقة العاطفية، فلماذا نتخيل أنفسنا مرة أخرى في العلاقة ونرغب في استئنافها؟ فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لشعور الندم بعد الانفصال التي يقدمها لنا علم النفس.

1. الحنين إلى العلاقة من أسباب الندم بعد الانفصال:

   عادة بعد إنهاء العلاقة العاطفية يشعر بعض الأشخاص بالحنين، فهم يقومون فقط بإضفاء الطابع المثالي على علاقتهم السابقة، ويتذكروا الأشياء الجيدة فقط، توضح الدراسات النفسية أن هذه استجابة طبيعية تماماً، فهي تدفع البشرية للاستمرار، فإذا كنت قادراً على تذكر الأشياء الجيدة، فهناك فرصة لدخولك في علاقة أخرى، أما إذا ركزنا جميعاً على تذكر الأشياء السيئة فقط، فلن نرغب أبداً في الارتباط مرة أخرى، وقد يؤدي ذلك إلى انقراض البشر، لذا إذا كنت تعاني من هذا الحنين، فإن أفضل شيء تفعله هو منح نفسك بعض الوقت قبل محاولة العودة لشريكك السابق أو الدخول في علاقة جديدة.

الندم بعد الانفصال
الندم بعد الانفصال


   يجب عليك أن تكون واضحاً مع نفسك فيما تريده، ولا تقع تحت ضغوط عاطفية متسرعة نتيجة الندم بعد الانفصال.

2. الندم على جرح الطرف الآخر بعد إنهاء العلاقة العاطفية:

    إذا كنت الشخص الذي طلب الانفصال، فقد يكون ذلك سبباً كافياً لدفعك نحو شعور الندم، حيث تعتقد أن ذلك قد جرح الطرف الآخر، وهذا شعور طبيعي، لكن ما دام لديك أسباب وجيهة للانفصال وإدراك حقيقي لاستحالة استمرار العلاقة بينكما؛ فعليك تجاهل هذا الشعور.

3. الاحتياج إلى الرفقة:

   قد يكون سبب الندم بعد الانفصال ليس استمرار مشاعرك العاطفية تجاه الطرف الآخر، وإنما افتقادك لعنصر الرفقة الذي اعتدت عليه قبل إنهاء العلاقة العاطفية، لقد اعتدت على القيام بالكثير من الأشياء مع الطرف الآخر، لذلك عندما تجد نفسك فجأة عازباً فأنت لست معتاداً على ذلك، من الأفضل أن تحاول العثور على الرفقة في الأصدقاء وتعلم كيف تكون سعيداً بمفردك.

 

إنهاء العلاقة العاطفية
إنهاء العلاقة العاطفية

   كانت هذه هي الأسباب التي يقدمها لنا علم النفس لتفسير شعور الندم بعد الانفصال، فهل واجهتم هذا الأمر من قبل وتعرضتم لفترة من التخبط بعد إنهاء العلاقة العاطفية؟ يسعدني تلقي تعليقاتكم والاستفادة من خبراتكم في هذا الشأن لنتناقش معاً حول أسباب هذا الندم ومشاعرنا بعد إنهاء العلاقة العاطفية، في انتظار تعليقاتكم ومناقشاتكم المثمرة.

تعليقات