طائر الهدهد وخمس حقائق لا تعرفها عنه

 

طائر الهدهد
طائر الهدهد

 

    طائر الهدهد الجميل من لا يحبه، ويتمنى رؤيته على الحقيقة والاستمتاع بمظهره الجميل؟! فهو من أجمل الطيور وأروعها شكلاً خاصة بتاجه المهيب الذي يزين رأسه وألوان ريشه الجميلة المتناغمة، والتي جعلته يحصل على لقب طائر الملوك بلا منازع، وهو لا يتميز بشكله الجميل فقط، بل إنه يتمتع بأسرار وحقائق حول تكوينه البيولوجي وتاريخه الطبيعي تجعله من أكثر المخلوقات إثارة، وفي هذا المقال جمعت لكم أهم هذه الأسرار والحقائق؛ فتابعوا معي.

الحياة الاجتماعية لطائر الهدهد:

   من المعروف أن طائر الهدهد كائن غير اجتماعي، وعادة ما يتم رصده وحيداً، أو بصحبة شريك حياته فقط، وهو لا يعيش طويلاً، فمتوسط عمره حوالي عشر سنوات.

حياته الزوجية:

    تتمحور طقوس المغازلة عند طائر الهدهد حول الطعام، حيث يطلب ذكر الهدهد الزواج من أثناه عن طريق تقديم ورقة شجر أو حشرة أو دودة بمنقاره كمهر لها؛ فإذا أكلتها بمنقارها يعني هذا قبولها للزواج منه، ومن ثم يبدأ في بناء عش الزوجية، والذي يعد عشاً استثنائياً مختلفاً عن أعشاش الطيور الأخرى، ففي حين تبني الطيور الأخرى أعشاشها بالقش على أغصان الأشجار، يبحث طائر الهدهد عن الثقوب في جذوع الأشجار والجدران لتكون عشاً له.

تزاوج طائر الملوك
تزاوج طائر الملوك


  وذكر الهدهد وفي جداً لأنثاه لا يرتبط بغيرها أبداً، فإذا ماتت أو اختفت يصوم عن الطعام والشراب حتى تعود أو يصيح حزناً عليها حتى يموت بعدها، وبعد بناء العش واستقرار الحياة الزوجية بين زوجي الهدهد، تقوم الأنثى بحضن البيض حتى يفقس بعد ستة عشر يوماً من وضعه، وأنثى الهدهد أم حنون للغاية على صغارها، فهي تنتقي طعامهم بعناية، وتحيطهم بسائل كريه الرائحة تخرجه من غدتها؛ لتبعد عنهم الأعداء والحشرات التي قد تنقل لهم الأمراض.

ذكاء طائر الملوك:

   طائر الملوك يتميز بكونه أليف غير جارح ولا يؤذي على الإطلاق، وقد يجعل هذا منه فريسة سهلة للطيور الجارحة؛ لذا فقد طور على مر الزمان ذكاءً يحميه من الافتراس، فهو من أبرع الطيور في التخفي، حيث يأخذ حماماً رملياً ويطير قرب الأرض فيبدو وكأنه جزء من الرمال، وهو يتميز بقدرته العالية على معرفة الاتجاهات أكثر من الحمام الزاجل، ويفوق النسور والصقور في الدهاء وقدرته على المراوغة، كما يمكنه اكتشاف أماكن المياه في باطن الأرض.

الهدهد في الإسلام:

  ورد ذكر طائر الهدهد صراحة في القرآن الكريم في قصته الشهيرة مع النبي سليمان وبلقيس ملكة سبأ، حيث كان رسول سليمان وعينه على مملكتها، وربما يعود ذلك لمميزاته التي ذكرناها سابقاً، والتي ساعدته في أن يكون سبباً في تحويل مملكة كاملة من الكفر وعبادة الشمس إلى التوحيد وعبادة الله وحده، مما جعل قتله وأكل لحمه محرم في الإسلام.

طائر الهدهد في القرآن
طائر الهدهد في القرآن


الهدهد في الأساطير:

   تتناول الأساطير القديمة ذكر حجر المس الذي يستخدم لفتح أي شيء مغلق، ومعرفة أماكن الكنوز والسيطرة عليها، وتؤكد هذه الأساطير أن هذا الحجر موجود في حنجرة طائر الملوك، ولا يستطيع أحد الحصول عليه منه إلا ساحر عظيم أو من لديه قدرات خارقة، ويقال في الأساطير أن ريش طائر الملوك يجلب الحظ والسعادة خاصة للمقدمين على الزواج، وأن لعظامه قوة مغناطيسية هائلة تطرد الهموم من المنازل، ووجوده بشكل عام يضفي المحبة والسعادة في المكان.

 

   فهل كنت تعرف هذه المعلومات من قبل عن طائر الملوك؟ وهل هناك معلومات أخرى تعرفها عنه تود مشاركتنا بها؟ في انتظار آرائكم ومشاركاتكم في التعليقات.

تعليقات