قراءة لقصتي دموع الأمل في نادي أدب أسيوط

اختراع الهند ... قصة حياة جواهر لال نهرو

كتاب اختراع الهند ... قصة حياة جواهر لال نهرو
كتاب اختراع الهند ... قصة حياة جواهر لال نهرو





     يعد كتاب "اختراع الهند... قصة حياة جواهر لال نهرو" لمؤلفه شاشي تارور تأريخاً هاماً لحياة واحد من كبار الساسة في العالم والذين غيروا وجه التاريخ في مرحلة ما، فجواهر لال نهرو وهو أول رئيس وزراء للهند بعد إستقلالها عن التاج البريطاني يعد مؤسس الهند الديمقراطية الحديثة، وقد ارتبط ذكر جواهر لال نهرو بالهند ارتباطاً وثيقاً حتى أضحت لا تذكر الهند الحديثة إلا ويذكر جواهر لال نهرو ولا يذكر جواهر لال نهرو إلا وتذكر الهند وكأنهما صنوين لشيء واحد.
   وكتاب "اختراع الهند... قصة حياة جواهر لال نهرو" كما يقول عنه مؤلفه شاشي تارور، ليس كتاباً علمياً يقوم على أبحاث تهدف إلى اكتشافات جديدة في حياة جواهر لال نهرو، وإنما هو مجرد محاولة من شاشي تارور لتفسير حياة جواهر لال نهرو وتقديمها للقارئ بأسلوب سلس يساعده على إعادة النظر في حياته بصفة دورية للاستفادة من إرثه الذي تركه لجمهورية الهند الديمقراطية الحديثة والذي تدين إليه بما هي عليه اليوم، وقد استمد شاشي تارور عنوان الكتاب "اختراع الهند... قصة حياة جواهر لال نهرو" من عنوان أحد أهم الكتب التي ألفها جواهر لال نهرو: "اختراع الهند" أو "اكتشاف الهند" والذي عمد فيه إلى إعادة اكتشاف الهند من جديد وتقديمها للعالم في حلة جديدة كانت هي أساس تطور الهند في العصر الحديث.
   من الصعب في هذه المراجعة البسيطة تقديم ملخصاً وافراً لحياة جواهر لال نهرو كما تم ذكرها في الكتاب، فهي حياة زاخرة بالكفاح والإنجازات على ما بها من دروس في نهضة الأمم وتطورها لو اتبعتها دولنا العربية عندما نالت استقلالها لربما كنا في مصاف ديمقراطية الهند الآن، وقد جمع جواهر لال نهرو في شخصيته كافة المتناقضات التي جعلته قادراً على التعامل مع كافة طوائف الشعب الهندي وقادراً على احتواء كافة الآراء وتقبلها مع عدم السماح للتعصب الأعمى والتطرف أن يقود البلاد نحو الهاوية.
    أعتقد أن قراء كتاب "اختراع الهند... قصة حياة جواهر لال نهرو" سيجدون متعة وافرة خلال القراءة، فهو ليس كتاباً جافاً يهدف إلى تلقين القارئ بعض المعلومات والحقائق عن جواهر لال نهرو وتاريخ الهند في تلك الفترة، بل إنه أشبه برواية أكثر من كتاب تاريخ أو سيرة ذاتية، وربما السبب في ذلك كون مؤلفه شاشي تارور بالإضافة إلى كونه أحد السياسين البارعين في الهند والذي كان مرشح الهند لمنصب أمين عام الأمم المتحدة خلفاً لكوفي عنان فهو أيضاً روائي له ثلاث روايات منشورة.
    ولم تكن الكتابة الأدبية الرائقة من نصيب مؤلف الكتاب فقط بل إن حتى مترجمه إلى العربية حبيب الله خان هو أستاذ للأدب العربي في الجامعات الهندية والعربية، مما جعل كتاب "اختراع الهند... قصة حياة جواهر لال نهرو" يخرج للقارئ العربي في نسخة رائعة أنصح الجميع بقرائتها حتى لو لم يكونوا مهتمين بتاريخ الهند أو بالحياة السياسية بشكل عام فسيستمتعون وكأنهم يقرأون رواية ذاتية عن حياة طفل مدلل من أبويه وشاب ذو طموح متقد ورب أسرة حُرم كثيراً من أسرته في غياهب السجون وصديق ساند أصدقائه لآخر نفس وإنسان بذل كل ما في وسعه لإزاحة الظلم والطغيان عن كل إنسان!

تعليقات

  1. تقييم رائع، سأحرص على اقتناء الكتاب
    شكرا جزيلا للنشر

    ردحذف

إرسال تعليق

تعليقاتكم تثري موضوعاتنا وتساعدنا على الاستمرار فنحن نهدف إلى اثارة النقاش الجاد المفيد لكافة الأطراف حول الموضوعات المطروحة، ويسرنا أن نعلم ما إذا كانت المقالات تنال استحسانكم أم لا وما جوانب النفع أو القصور فيها، وماذا تأملون في المقالات القادمة؟