كيف يمكنك كتابة رواية؟: خطوات كتابة الرواية

كتابة رواية
كيف يمكنك كتابة رواية؟





   قد يعتبر عالم كتابة الرواية أمراً مليئاً بالغموض والتشابك لكل مقبل على الكتابة، يشعر أن لديه الموهبة والأفكار ولكن لا يعرف كيف يبدأ؟ هذا المقال يوضح الأمر في خطوات بسيطة يمكن اتباعها لإنجاز كتابة الرواية بسهولة، مع الأخذ في الإعتبار أن الأمر لا يعدو كونه خطوات لترتيب الأفكار عند كتابة الرواية فقط لا غير لذا يستلزم وجود الموهبة والأسلوب الأدبي بدايةً إذ أن اتباع تلك الخطوات لن يخلق كاتباً من العدم بأي حال من الأحوال، والمقال هو ملخص بتصرف للمقال المترجم "عشر خطوات لتخطيط روايتك" على منصة تكوين، فلنتعرف معاً اذن على خطوات كتابة الرواية كما ذكرها المقال.

1.  ملخص من جملة واحدة:
  أولى خطوات كتابة الرواية هي كتابة ملخص بجملة واحدة عن الرواية مع عدم الإكتراث بأسماء الشخصيات، فقط وصف الشخصية، مثال: "عازف بيانو مشهور متقاعد"، تتحول الجملة فيما بعد إلى: "عازف بيانو مشهور متقاعد يتورط في عالم العصابات بعد موافقته على تعليم ابنة زعيم العصابة"، يجب أن تكون الجملة معبرة تماماً عن غرض كتابة الرواية الأساسي، فعندما يحين الوقت لكتابة عرض عن الرواية للناشرين ستكون لتلك الجملة قيمة مهمة إذ ستعمل كعنصر جذب لبيع الرواية.

2.  وصف قصة الرواية:
   ثاني خطوات كتابة الرواية هي التوسع في الجملة التي تصف الرواية إلى أن تصبح فقرة من خمسة أسطر، مع تقسيم بناء كتابة الرواية إلى ثلاثة فصول:
الفصل الأول: التعريف بالشخصيات الرئيسية والتمهيد للصراع الرئيسي والتأكيد على زمن الرواية.
الفصل الثاني: تطوير الأفكار وكشف المزيد عن الشخصيات الرئيسية مع التأكد بوجود ما يكفي من صراع وتوتر في هذه المرحلة وإلا ستبدأ الرواية بالتهلهل.
الفصل الثالث: في قسم النهاية ستحتاج الرواية لدفعة إلى الأمام، فيجب أن تصل الأحداث إلى الذروة، حيث تعقد خيوط كل أطراف النهايات، لكن ليس هناك شيء أفضل من بضعة مشاكل دون حل لتترك القارئ يطالب بجزء آخر.

3.  تحديد شخصيات الرواية:
      ثالث خطوات كتابة الرواية التي عليك اتباعها هي كتابة ملخص من صفحة واحدة لكل شخصية في الرواية على حدة، يتضمن التالي:
·        خط تطور القصة: عن الدور الذي ستلعبه الشخصية في الحبكة.
·        الهدف: ماذا تريد الشخصية أن تحققه وترغب في الوصول له؟
·        الدافع: لماذا ترغب الشخصية في ذلك الهدف؟
·        الصراع: ما الذي يمنع الشخصية من تحقيق هدفها؟
·        التغير/ التحول: ماذا ستتعلم الشخصية خلال تطور أحداث الرواية؟ وكيف ستتغير؟
·        ملخص أخير من فقرة واحدة يصف خط قصة الشخصية.
   ملاحظة: كل هذا مجرد مسودات عمل، تغييرها وتعديلها على مراحل العمل في كتابة الرواية أمر طبيعي.

4.  التوسع في وصف الرواية:
  في الخطوة الرابعة من خطوات كتابة الرواية عليك التوسع في فقرة الخمسة أسطر التي تصف الرواية حتى تصبح صفحة كاملة، وعلى الرغم من كونها مجرد بذرة لكتابة الرواية إلا أنها من المفترض أن تزود الكاتب بفكرة جيدة عما إذا كانت الرواية ستجدي نفعاً أم لا؟!

5.  العودة للشخصيات:
    في خامس خطوة من خطوات كتابة الرواية عليك كتابة موجز من صفحة واحدة لكل شخصية في الرواية على لسان الشخصية نفسها، فذلك يساعد الكاتب في التعرف أكثر على الشخصيات وإلى أين تتجه قصتهم، وإن كانت الشخصية يجب أن تبقى أو تحذف من الرواية.

6.  العودة لبناء الحبكة:
   بناء خط الحبكة العام لكتابة الرواية وأي حبكات فرعية والفلاش باك من خلال ملخص الصفحة الواحدة، مع تضمينها الكثير من التفاصيل للخروج بموجز من أربع صفحات.

7.  بث الحياة في الشخصيات:
   التوسع في موجز الصفحة الواحدة لكل شخصية ليصبح ما يشبه خارطة لطبيعة الشخصيات تتضمن حتى التفاصيل الهامشية عن حياتهم، مثل: تاريخ الميلاد، الوصف الجسمي كلون الشعر والطول والوزن إلخ، ما تحب وما تكره، تاريخها، الهوايات، العمل، والأهم من ذلك هو رسم كيف تتغير الشخصية وتتحول على مدى الرواية، وأن تكون كل شخصية تتنفس على الورق من لحم ودم وليست مجرد شخصية نمطية ذات بعد معين.

8.  بناء مشاهد الرواية:
  من موجز الأربع صفحات يمكن كتابة كل المشاهد التي ستتضمنها الرواية، ويجب على كل مشهد أن يحدد التالي:
·        ماذا سيحدث؟
·        من وجهة نظر أي الشخصيات تروى الأحداث؟
·        نقاط الصراع أو التوتر والمفاجآت التي ستجذب القارئ من فصل لآخر.
9. البدء في كتابة الرواية:
    هي الخطوة قبل الأخيرة من خطوات كتابة الرواية حيث يمكن الآن الخوض في كتابة مسودة الرواية بشكل سريع نوعاً ما، حيث لن تكون هناك ثغرات أو تساؤلات حول ما سيأتي بعد هذا الحدث أو ذاك، فكل ذلك تم حسمه بالفعل من قبل.

10.                 التنقيح وإعادة الكتابة:
    يجب وضع المسودة جانباً لمدة إسبوع أو اثنين، ثم العودة إليها بالتنقيح وإعادة الكتابة، مع تكرار ذلك للوصول إلى مرحلة الرضا التام عنها لكتابة الرواية في صورتها النهائية وبذا تكون أتممت خطوات كتابة الرواية العشر وهي جاهزة الآن لعرضها على الناشرين للبدء في أعمال النشر والتوزيع.

تعليقات